صهريج البازيليك اسطنبول | Aile Travel

صهريج البازيليك اسطنبول

صهريج البازيليك في إسطنبول: تحفة تاريخية تحت الأرض تمتزج فيها الهندسة الرومانية بجو من الغموض والسحر لتبهر زوارها بجمالها المعماري وروعة تفاصيلها.

موقع صهريج البازيليك اسطنبول

Yerebatan Caddesi, Alemdar, 34110 Fatih/Istanbul, Turkey

علم دار يري شارع يري باتان , 34110 فاتح /اسطنبول, تركيا

الأنشطة السياحية في صهريج البازيليك اسطنبول

يقع صهريج البازيليك في قلب إسطنبول، ويعتبر من أبرز المعالم السياحية التي تجذب الزوار من مختلف أنحاء العالم. هذا الموقع الفريد يقدم مجموعة متنوعة من الأنشطة التي يمكن للزوار الاستمتاع بها، وهنا بعض منها:

1. استكشاف الهندسة المعمارية الرومانية القديمة

يعتبر صهريج البازيليك تحفة معمارية رومانية تقع تحت الأرض، مع سقف مصمم بدقة يعكس عبقرية الهندسة القديمة. يمكن للزوار التجول تحت الأقواس وتقدير العمل الفني الذي قام به البناؤون الرومانيون.

2. التقاط الصور:

يوفر الصهريج إضاءة خافتة تجعل كل زاوية مكانًا مثاليًا لالتقاط الصور الفوتوغرافية. الأعمدة العريقة والماء المتدفق يضيفان جمالًا خاصًا لأي صورة تلتقطها.

3. زيارة تمثال الرؤوس المقلوبة لميدوسا:

يحتوي الصهريج على اثنين من رؤوس الميدوسا المقلوبة التي تثير الفضول. يُعتبر هذان الرأسين من أبرز العناصر في الموقع ويمكنهما إضفاء تجربة سحرية للزائرين.

4. التجول في الممرات الخشبية:

تم بناء ممرات خشبية حديثة فوق المياه داخل الصهريج، مما يسهل على الزوار التجول واستكشاف الموقع دون المساس بجمالياته الأصلية. يمكن للمسافرين الاستمتاع بالمشي واستغلال الفرصة لرؤية كل تفاصيل الصهريج عن قرب.

5. الاسترخاء في المقهى المحلي:

يوجد بالقرب من صهريج البازيليك مقهى يقدم مشروبات ساخنة وباردة، وهو مكان مثالي للاسترخاء بعد الجولة ومناقشة التجربة مع الأصدقاء أو العائلة.

6. استماع إلى قصص الأساطير:

يقدم الموقع برامج صوتية ومرشدين يروون قصصًا وأساطير مرتبطة بالصهريج، مما يوفر للزوار فهمًا أعمق لأهمية هذا المعلم التاريخي.

زيارة صهريج البازيليك تعد تجربة لا تُنسى، حيث يلتقي التاريخ بالفن في بيئة سحرية تحت الأرض. إنها وجهة تاريخية لا بد من إضافتها إلى جدولك عند زيارة إسطنبول.

ما الذي يميز صهريج البازيليك اسطنبول

صهريج البازيليك، المعروف أيضًا بـ “القصر المغمور”، هو واحد من أبرز وأشهر المعالم السياحية في مدينة اسطنبول التركية. يعود تاريخ هذا الصهريج إلى العهد البيزنطي حيث بني في القرن السادس الميلادي في عهد الإمبراطور جستنيان الأول. إليك ما يميز صهريج البازيليك:

1. التاريخ العريق:

– بني في العام 532 ميلاديًا وكان يستخدم كمستودع للمياه لتزويد القصر الإمبراطوري بالماء العذب.
– يمثل أحد أهم إنجازات الهندسة البيزنطية في فترة الذروة.

2. التصميم الهندسي المدهش:

– يمتد الصهريج على مساحة ضخمة تبلغ حوالي 9,800 متر مربع.
– يتألف من 336 عمودا مرتبة في 12 صفا، وكل عمود يبلغ ارتفاعه حوالي 9 أمتار.
– الأعمدة مبنية من مواد أعيد استخدامها من معابد قديمة، مما يعطيها طابعا معماريا فريدا.

3. الجمال الغامض:

– الإنارة الخافتة تضفي على الصهريج جوًا ساحرًا وغامضًا، حيث تنعكس الأضواء على سطح الماء مما يزيد من جمال المكان.
– الهدوء الذي يحيط بالمكان، رغم حجمه الكبير، يجعله يبدو كملاذ سري من صخب الحياة العصرية.

4. القطع الفنية الفريدة:

– رؤوس الميدوسا: هناك عمودان مميزان يدعمان رؤوس الميدوسا، تلك الشخصيات الأسطورية من الأساطير اليونانية، مما يضيف بعدًا أسطوريا وغامضا للزيارة.
– عيون الطاووس المنحوتة على بعض الأعمدة تضفي جمالية ورونقا خاصا يلفت انتباه الزوار.

5. الأهمية التاريخية والثقافية:

– يُعَدُّ الصهريج شاهدًا على تطور الحضارات والإمبراطوريات التي مرت عبر التاريخ في مدينة اسطنبول.
– استُخدم كخلفية في العديد من الأفلام والروايات، مما زاد من شهرة وجاذبية المكان.

6. التجربة السياحية الفريدة:

– يمكن للزوار السير عبر منصات خشبية فوق المياه، حيث تكون تجربة المشي نفسها ممتعة ومليئة بالغموض.
– يقدم الموقع جولات مرشدة تتيح للزوار فهم تاريخ وهيكل الصهريج بعمق أكبر.

زيارة صهريج البازيليك في اسطنبول ليست مجرد مشاهدة موقع تاريخي بل هي تجربة تأخذك في رحلة عبر الزمن لتكتشف روعة العمارة البيزنطية وتاريخ المدينة العريق.

المعالم السياحية القريبة من صهريج البازيليك اسطنبول

عند زيارة صهريج البازيليك (Basilica Cistern) في إسطنبول، ستجد نفسك قريبًا من العديد من المعالم السياحية الأخرى التي تستحق الاستكشاف. إليك بعض تلك الأماكن المثيرة وأسمائها بالإنجليزية:

1. الجامع الأزرق

(Sultan Ahmed Mosque – Blue Mosque)

الجامع الأزرق أو جامع السلطان أحمد هو واحد من أبرز المعالم في إسطنبول. يتميز بمآذنه الست وقببه الجملية وزخرفته الداخلية الرائعة. يُعدّ هذا الجامع تحفة معمارية تُعتبر رمزًا للإبداع الهندسي العثماني.

2. آيا صوفيا

(Hagia Sophia)

تقع آيا صوفيا على بعد خطوات قليلة من صهريج البازيليك. هذا المبنى الرائع كان في الأصل كنيسة مسيحية قبل أن يتم تحويلها إلى مسجد، ومن ثم إلى متحف وأخيرًا إلى مسجد مجددًا. ستدهشك الهندسة المعمارية الفريدة والفسيفساء الجميلة والتفاصيل الدقيقة التي تزين الداخل.

3. قصر توبكابي

(Topkapi Palace)

يٌعتبر قصر توبكابي المركز الإداري والسياسي للإمبراطورية العثمانية على مدار مئات السنوات. يحتوي القصر على عدة أقسام وحدائق ومتاحف صغيرة تضم مجموعات أثرية ونفائس، بالإضافة إلى الخزانة الإمبراطورية التي تشتمل على الجواهر الثمينة والأسلحة التاريخية.

4. كنيسة سيسترن الكبيرة

(Binbirdirek Cistern)

على بعد مسافة قصيرة من صهريج البازيليك، تقع كنيسة سيسترن الكبيرة، أو صهريج بنبيرديريك. يُعتبر هذا الصهريج ثاني أكبر خزان مياه بُني في العهد البيزنطي. يتمتع بمظهر خاص يعكس تاريخ المدينة العريق وعبقرية الهندسة القديمة.

5. سوق البازار الكبير

(Grand Bazaar)

يُعتبر سوق البازار الكبير واحدًا من أكبر وأقدم الأسواق المغطاة في العالم. يحتوي على الآلاف من المتاجر التي تبيع كل شيء من الحلي والمجوهرات إلى الأدوات المنزلية والأطعمة التقليدية. الاستمتاع بجولة تسوق في هذا السوق هو جزء لا يتجزأ من التجربة السياحية في إسطنبول.

استكشاف هذه المواقع القريبة من صهريج البازيليك سيُضيف لمسة خاصة لرحلتك في إسطنبول، ويتيح لك الغوص في تاريخ وثقافة هذه المدينة الساحرة. تأكد من تخصيص وقت كافٍ لكل موقع لتستمتع بكل جوانب جماله وروعة تفاصيله.

الفنادق القريبة من صهريج البازيليك اسطنبول

تعتبر منطقة صهريج البازيليك (Basilica Cistern) في اسطنبول واحدة من أهم الوجهات السياحية في المدينة، وتحيط بها العديد من الفنادق التي توفر إقامة مريحة وسهلة الوصول لأهم المعالم السياحية. في هذا المقال، نستعرض بعضاً من هذه الفنادق:

1. فندق نيازي دين لرن

Niles Hotel Istanbul

فندق نيازي دين لرن يقع على بعد دقائق قليلة من صهريج البازيليك ويتميز بطابعه العثماني التقليدي وجوه الودي. يوفر الفندق غرف فسيحة ومجهزة بأحدث وسائل الراحة، كما يتميز بوجود تراس رائع يمكنك من الاستمتاع بإطلالة بانورامية على المدينة.

2. فندق سيكونف بيت

The Million Stone Hotel

يقع فندق سيكونف بيت على مسافة قريبة جداً من صهريج البازيليك، ويعد خياراً ممتازاً لمن يرغب في البقاء بالقرب من جميع المعالم السياحية الرئيسية في اسطنبول القديمة. يوفر الفندق غرف عصرية مريحة مزودة بوسائل الراحة الحديثة، بالإضافة إلى وجبة إفطار مشمولة في سعر الغرفة.

3. فندق سانتا صوفيا

Hagia Sophia Hotel Istanbul Old City

تحظى الإقامة في فندق سانتا صوفيا باهتمام كبير لدى الزوار، بفضل الموقع الاستراتيجي بين صهريج البازيليك وآيا صوفيا. يوفر الفندق غرفاً فاخرة مجهزة بكل ما قد تحتاجه لإقامة مريحة، كما يتضمن مطعماً يقدم الوجبات التركية التقليدية.

4. فندق السلطان أحمد

Sirkeci Mansion

يقع هذا الفندق الفاخر على بُعد مسافة قصيرة سيراً على الأقدام من صهريج البازيليك ويوفر جوًا يمزج بين الفخامة والأسلوب العثماني الأصيل. يتميز الفندق بخدماته الممتازة ومرافقه المتعددة التي تشمل حوض سباحة داخلي، مركز لياقة بدنية، وساونا.

5. فندق درهين

Gotico Bosphorus

فندق درهين هو خيار أنيق وفاخر يتميز بموقعه القريب من صهريج البازيليك، ويوفر إقامات مريحة مع إطلالات مذهلة على البوسفور. يقدم الفندق مجموعة من الخدمات المتميزة بما في ذلك خدمة التوصيل إلى المطار ومكتب استقبال يعمل على مدار الساعة.

باختيارك لأحد هذه الفنادق القريبة من صهريج البازيليك، ستكون قد ضمنت لنفسك إقامة مريحة ومميزة وسط أجواء فريدة من نوعها. تأكد من حجز غرفتك مبكراً لتستمتع بأفضل العروض والتجارب الفريدة في قلب اسطنبول.

يُعدُّ صهريج البازيليك في إسطنبول أحد أبرز المعالم التاريخية التي تعبق بروح العراقة والإبداع الهندسي البيزنطي. من خلال زيارته، يكتشف السائح سحر العمارة القديمة والمساهمة الفريدة للإمبراطورية البيزنطية في التراث الإنساني. يُقدِّم الصهريج تجربة غامرة تجمع بين الجمال الفني والتاريخ العريق، ما يجعله وجهة لا غنى عنها عند زيارة اسطنبول. بالإضافة إلى ذلك، توفر الأضواء السحرية والممرات المائية هالة غامضة تضيف طابعاً خاصاً يظل في الذاكرة طويلاً بعد انتهاء الرحلة. بالتأكيد، لا يُمكن لأي زائر أن يكتمل استكشافه لجمال وروعة إسطنبول دون زيارة هذا الصهريج الفريد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

لتقديم المزيد نحتاج إلى دعمكم

ليس عليكم سوى السماح بظهور الاعلانات ليستمر مشروعنا في تقديم جميع المعلومات التي تهمكم عن السياحة